منتدى مدرسة البراهمة الابتدائية الحديثة
http://www.egymafia.com/forums/look/images/smiles/upload/753356.gif

مدرسة حكومية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى مدرسة البراهمة الابتدائية الحديثة » أبحاث » بحث عن الرافعة وتوفير الجهد

بحث عن الرافعة وتوفير الجهد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 بحث عن الرافعة وتوفير الجهد في الثلاثاء 22 يوليو 2014, 10:51 pm

Admin

avatar
Admin
الرافعة وتوفير الجهد
الرافعة هى اداة تستخدم عند محور او نقطة ارتكاز لمضاعفة القوة الميكانيكية التي يمكن تطبيقها على جسم آخر، ويوصف تأثير الرافعة بالميزة الميكانيكية. والرافعة هي آلة بسيطة ويعتقد البعض ان الروافع هي أول الالات البسيطة التي تم اختراعها وتم وصف الروافع لأول مرة في عام 260ق.م بواسطة العالم اليونانى ارشميدس .
قانون رافعة


رافعة في حالة التوازن
ذراع هو شريط متحرك أن محاور على نقطة ارتكاز تعلق على نقطة ثابتة. رافعة تعمل من خلال تطبيق القوات على مسافات مختلفة من نقطة ارتكاز، أو محور. على افتراض رافعة لا تبدد أو تخزين الطاقة، و القوة لا بد في ذراع تساوي القوة للخروج من رافعة. كما ذراع تدور حول نقطة ارتكاز، نقطة أبعد من هذا محور التحرك على نحو أسرع من نقطة أقرب إلى المحور. ولذلك يجب أن يطبق قوة إلى نقطة أبعد من المحور أن يكون أقل من القوة التي تقع في أقرب نقطة في، وذلك لأن القوة هي نتاج القوة والسرعة. [ 4 ] اذا 1 و (ب) هي المسافات من نقطة ارتكاز على نقاط A و B ، والسماح للقوة F و تطبيقها على و تشكل المدخل والقوة F B التطبيقية في B هو الإخراج، نسبة السرعات من نقاط A و B معطى بواسطة أ / ب ، لذلك لدينا نسبة قوة الإخراج إلى قوة المدخلات، أو ميزة الميكانيكية، وتعطى من قبل هذا هو القانون من ذراع ، والتي ثبت من قبل أرخميدس باستخدام التفكير الهندسي. [ 5 ] ويبين أنه إذا كان على مسافة 1 من نقطة ارتكاز إلى حيث يتم تطبيق قوة المدخلات (نقطة A ) أكبر من المسافة ب من نقطة ارتكاز لل حيث يتم تطبيق قوة الانتاج (النقطة B )، ثم رافعة تزيد من قوة الإدخال. من ناحية أخرى، إذا كانت المسافة 1 من نقطة ارتكاز للقوة مدخلات أقل من المسافة ب من نقطة ارتكاز لقوة الانتاج، ثم ذراع يقلل من قوة الإدخال. استخدام السرعة في تحليل ثابت من وسيلة للضغط هو تطبيق لمبدأ العمل الافتراضية .
أنواع الروافع
روافع النــوع الأول هي الروافع التي تقع نقطة ارتكازها بين القوة المؤثرة وبين المقاومة. ومن الأمثلة على هذا النوع: المقص(العتلة) والارجوحة والروافع هى:ساق متينة تتحرك حول نقطة ثابتة تسمى نقطة ارتكاز وتؤثر عليها قوة ومقاومة روافع النوع الثاني هي الروافع التي تقع نقطة مقاومتها بين نقطة الارتكاز والقوة المؤثرة. روافع النوع الثالث هي الروافع التي تقع قوتها المؤثرة بين نقطة الارتكاز والمقاومة. ومن الأمثلة على هذا النوع: الدباسة(الصنارة) والمكنسة اليدوية
هي أداة صلبة تستعمل للقيام بأعمال مختلفة، وفيها تستخدم قوة عند نقطة معينة تسمى (الجهد) للتغلّب على قوة أخرى تؤثر عند نقطة أخرى مختلفة تسمى ( الحمولة ).
هنالك ستة أنواع أساسية من الآلات البسيطة:
1- الرافعة .Lever
ومن الأمثلة على الروافع: العتلة , المقص , الزرّادية , الملقط .
2- البكرات Pulleys .
ومن الأمثلة عليها البكرة الثابتة والمتحركة.
3-السطح المائل Inclined Plane :
وهو سطح يميل عن الأفق بزاوية معينة اعتماداً على الارتفاع المطلوب.
4- العجلة والمحور The wheel and axle .
5- البرغي Screw .
6- الإسفين Wedge .
عندما نستخدم الآلة فإننا نبذل جهداًه( ق ) للتغلب على مقاومة ( م ). ولما كانت معظم الآلات تستخدم لتوفير الجهد لذا لزم تعريف الفائدة الآلية على أنهاه (نسبة مضاعفة الآلة للقوة).
فعلى سبيل المثال استخدمت قوة مقدارها 100 نيوتن في التغلب على مقاومة مقدارها500 نيوتن.
الوحدة الفيزيائية التي تقاس بها الفائدة؟؟
الكفاءة الآلية:
تستخدم الآلات لجعل الشغل أسهل ولنقل الطاقة من مكان لآخر. وعند استخدام الآلة يبذل عليها شخص شغلاً يسمى الشغل المبذول ( شم)، ثم تقوم هذه الآلة بإنتاج شغل يسمى الشغل الناتج ه ( شن) وفي كل الحالات لا يمكن أن يكون الشغل الناتج مساوياً للشغل المبذول, بل يكون أقل منه.( علّل )، وتعتبر الآلة التي تنتج نفس الشغل الذي يبذل عليها آلة مثالية لا وجود لها.
ويعبّر عن الكفاءة الآلية : أنها ( النسبة بين الشغل الناتج والشغل المبذول ) وعادة يعبّر عنها بنسبة مئوية، وتكون عادة أقل من 100% . الآلات البسيطة

التعريف : هي أداة صلبة تستعمل للقيام بأعمال مختلفة، وفيها تستخدم قوة عند نقطة معينة تسمى (الجهد) للتغلّب على قوة أخرى تؤثر عند نقطة أخرى مختلفة تسمى ( الحمولة ).
هنالك ستة أنواع أساسية من الآلات البسيطة:
1- الرافعة .Lever
ومن الأمثلة على الروافع: العتلة , المقص , الزرّادية , الملقط .
2- البكرات Pulleys .
ومن الأمثلة عليها البكرة الثابتة والمتحركة.
3-السطح المائل Inclined Plane :
وهو سطح يميل عن الأفق بزاوية معينة اعتماداً على الارتفاع المطلوب.
4- العجلة والمحور The wheel and axle .
5- البرغي Screw .
6- الإسفين Wedge .
ما هي فوائد استخدام الآلات
1- توفير الجهد
2- تغيير اتجاه الشد أو اتجاه القوة "مثل حالة بكرة إلى اعلى"
3- الدقة في أداء العمل مثل استخدام الملقط
4- تجنب تلويث الأيدي مثل استخدام الملقط لحمل قطعة صوديوم .

http://hadesa2015.afdal-montada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى